texture

تحديد الجمهور المستهدف

تحديد الجمهور المستهدف

تحديد الجمهور المستهدف

عندما نريد أن نسوّق لأي منتج أو خدمة فلابد أن نبحث أولا عن جمهور هذا المنتج أو هذه الخدمة, بمعنى أنك سوف تبحث عن أولئك الذين سوف يتفاعلون معك و يقومون باتخاذ إجراء الشراء  . 
لذلك سوف تقوم بتحديد الجمهور المستهدف بناءً على عدة إجراءات يجب اتخاذها حتى تتمكن من اختيار جمهورك المستهدف بشكل صحيح و اختيار المنصة المناسبة للقيام بالحملات الإعلانية التي تناسبك، فكما نعلم جميعاً ليس كل الحملات الإعلانية مناسبة لمنتجاتنا و خدماتنا . 
بداية دعونا نتحدث عن إجراءات تحديد الجماهير و تقسيم الجماهير وفق قطاعات للحصول على الجمهور المستهدف القادر على شراء ما نقدمه من منتجات أو خدمات . 

و بناء عليه يتم تقسيم الجمهور وفق تقسيمات لاستهداف الجماهير

لقراءة مقال عن الاستهداف في الخطة التسويقية 

 
و هناك مراحل للتقسيم و هم

  • التقسيم الجيوغرافي : أي تقسيم الجمهور وفق كل بلد و كل منطقة جغرافية, بمعنى هل الشريحة السوقيّة التي تريدها تشمل الجمهور في جميع أنحاء البلد المقيم فيه كافة أم فقط الجمهور يقتصر ضمن المدينة التي يوجد فيها المقر الرئيسي لنشاطك التجاري . و أيضا طريقة البيع ضمن كل بيئة فمثلاً إن كنت تريد بيع منتج الحليب و تريد بيعه ضمن ثلاث محافظات إسطنبول و غازي عنتاب و مرسين و لكنك تريد بيعه في غازي عنتاب بالتجزئة و تريد بيعه باسطنبول بالجملة و مرسين تريد توزيع البيع ضمن المقاهي فقط . و طبعاً ذلك يحدد وفق قدرات شركتك و خطتك التسويقية . 
  • التقسيم السكاني : و ذلك يتم وفق تقسيم السكان حسب النوع و العمر و المهنة و الدخل . 
    تحديد نوع جنس الجماهير أمر بالغ الأهمية, فهل منتجك جمهوره من النساء أم من الرجال أم من كلا الجنسين, فيتوجب عليك تحديد ذلك قبل القيام بالحملات الإعلانية, لكي لا تخسر أموالك بلا فائدة و أنت تقوم باستهداف  الجنسين و الجمهور  المخصص لمنتجك جمهور النساء فقط . 
    بالنسبة للعمر فأيضاً هو بالغ الأهمية فيجب عليك تحديد أعمار الجماهير التي تريد شراء منتجك, فيجب عليك تحديد العمر فمثلا أن تضع ضمن خطتك التسويقية بأن الأعمار التي تريد منتجك تتراويح بين 21-35 فهنا سوف تضمن نجاح حملاتك الإعلانية لأنك قمت بتحديد العمر الذي سوف يتفاعل معك و أهملت باقي الأعمار التي لن تتفاعل معك و لن يهمها ما تقدمه من منتج . بينما لو كان منتجك يستهدف الأعمار بين 21 – 35 و لكنك استهدفت جماهير من العمر 20-65 وقتها تكون قد خسرت أموالك . 
    الوظيفة أو المهنة : فمثلاً أن كنت تريد بيع منتج أدوات طبية للأسنان فمن الطبيعي أن يكون جمهورك المستهدف أطباء الأسنان دون غيرهم. و على هذا الأمر تستطيع قياس مهنة جماهيرك . 
    الدخل : و هناك يكون التقسيم وفق الدخل المنخفض و المتوسط و العالي, و هنا تسأل نفسك من مِن أصحاب الدخل يستطيع شراء منتجك ؟ هل أصحاب الدخل المنخفض أم المتوسط أم العالي ؟ . و بناء عليه تستطيع  تحديد جمهورك الذي سوف يتفاعل معك و أيضاً البيئة التي سوف تكون أكثر تفاعلا معك .
     
    بناء على هذه التقسيمات السكانية تستطيع تحديد جمهورك المستهدف و كأن أمامك قالب كيك كامل و أنت قمت بتحديد قطعة من هذا القالب لكي تأكلها . 
    و تضاف إليها تقسيمات أكثر تعقيداً و منها التقسيم النفسي و التقسيم وفق أسلوب الحياة و التقسيم وفق حسب سلوك الشراء و هذا يعتمد على طبيعة المنتج أو الخدمة التي تقوم بتقديمها .


    لقراءة مقال عن أهداف التسويق  

 

 

مورلاينس
يتم الرد خلال دقيقتين
مورلاينس
مرحبا بكم 👋

كيف يمكنني مساعدتكم
08:15
بدء الدردشة