texture

استراتيجية تسويق العلامة التجارية

استراتيجية تسويق العلامة التجارية

استراتيجية تسويق العلامة التجارية

 العلامة/الهوية التجارية و التي تعني ببساطة كل الصور و الألوان و الصفات و كل شيء آخر يأتي في ذهنك, عندما يمر أمامك اسم منتج أو شركة أو أي شيء متعلق بهم, الاختلاف بين البراند و الهوية البصرية أن البراند يشمل كل شيء يأتي في ذهنك سواء كان إيجابي أو سلبي, فمثلاً إذا قلت لك ماذا تعني لك شركة آبل ؟ فسوف تخبرني بكل بساطة هي موبايل, تكنولوجيا, طبقة إجتماعية عالية, لون مميز .
أما الهوية البصرية فهي التي تشمل الشعار و الألوان


و لمعرفة المزيد في الفرق بين الهوية البصرية و العلامة التجارية من هنا

إذاً هنا الفرق بين العلامة التجارية و الهوية البصرية, فالصورة الذهنية هي جزء من العلامة التجارية, هي في المركز تحديداً
و لابد من اتخاذ إجراءات للعلامة التجارية مثل :

خلق قصص للعلامة التجارية

فلابد من خلق قصص لجذب الانتباه للعلامة التجارية القوية, فهناك فنيات كثيرة لبناء العلامة التجارية القوية و من أشهر هذه الفنيات هي خلق القصص, فالناس يحبون القصص و الروايات, فالعلامة التجارية القوية هي التي سوف تجد وراءها القصص و الحكايات التي يتناولها و يتداولها الناس, فمثلاً هناك عدة قصص متداولة لسر تسمية آبل بهذا الاسم, منها التفاحة التي سقطت على رأس نيوتن و أوحت إليه بقانون الجاذبية, فالعلامة التجارية يتم بناءها على قصص يتناقلها الزبائن خصوصاً السعداء, و القصة يمكن أن تساعد في فهم البراند للمنتج أو الخدمة التي تقدمها و تجعلها أكثر وضوحاً, و تستطيع من خلال القصص استخراج اسم المنتج و ربما شعار ترويجي و تصميم لوغو . فعليك خلق قصة لتكون متداولة بين الناس و تساعد على فهم ما تقدمه لكي تبقى راسخاً في ذهن الجميع .

اختيار اسم البراند

هناك طرق كثيرة لاختيار اسم المنتج, و هناك عدة طرق لوضع التسميات و هذه الطرق مختلفة فيمكن الأخذ
  • بالتسميات الوصفية : هذا النوع شهير جداً من التسميات و فيه تسمي المنتج بشكل يصف بدقة ميزته الرئيسية أو مجال عمله, فمثلاً شركة جملتي تستطيعو هناك العديد من طرق التسمية التي لا تنتهي و لا حصر لها .
  •  تسميات مكونة من تجميع مقاطع أو حروف أولى : فمثلاً شركة فودافون مكونة من كلمات 
    voice data telephone
    هذا النوع منتشر كثيراً و لكن لا يناسب اللغة العربية لأنه قد يتسبب في إخراج كلمات عن معانيها و نطق غير مألوف, لكنه يبدو مناسباً أكثر في اللغة الإنجليزية .
  • التسمية الجغرافية : أن تقوم بتسمية المنتج حسب مدينة أو مكان متعلق بالخدمة أو المنتج أو له معنى بالنسبة لك, فمثلاً نوكيا هي اسم مدينة في فنلندا
  • التسمية طبقاً للمادة المكونة للمنتج : و هذا الاسم منتشر في أسماء الأدوية و المستحضرات الطبية بشكل عام, فمثلاً شركة بيبسي مشتقة من بيبسين و هو انزيم الهضم .
  • تسمية مبتكرة ليس لها معنى : تستطيع تركيب أو تأليف اسم ليس له معنى و من تأليفك الخاص و تكون سهلة في النطق, و ميزتها أنه عندما تنتشر تكون لهويتك البصرية ميزة مختلفة و تكون خاصة لها لا ينافسك عليها أحد .

ثم عليك اختيار الشعار و الألوان و للحديث عنهما سوف تجده هنا

لذلك تعَد إنشاء هوية العلامة التجارية من أولى الخطوات للنجاح في تسويق العلامة التجارية, بعدها يبدأ العمل بكيفية وضع استراتيجية تسويقية لخلق قيمة لهذه العلامة تهدف إلى جذب العديد من العملاء المحتملين الذين سوف يتحولون إلى زبائن يقومون بالشراء .
و تقوم بعدة خطوات من خلال التسويق عبر الانترنت أو التسويق العادي .
التسويق عبر الانترنت من خلال إطلاق حملات إعلانية على منصات التواصل الاجتماعي تستطيع من خلالها خلق الوعي للعلامة التجارية و استهداف الجماهير المحتملة أن تصبح زبائن, و إرسال رسائل البريد الإلكتروني .
أما التسويق العادي حيث تستطيع القيام بحملات إعلانية من خلال التلفاز أو اللافتات بالطرقات أو من خلال الصحف و المجلات, و المشاركة بالمعارض و الفعاليات لخلق وعي بالعلامة التجارية .

  

مورلاينس
يتم الرد خلال دقيقتين
مورلاينس
مرحبا بكم 👋

كيف يمكنني مساعدتكم
22:26
بدء الدردشة